أهم الأخبار : :

سلوكيات غريبة أثناء النوم

المحرر الأحد، 2 ديسمبر 2012 | 11:34 م


سلوكيات غريبة أثناء النوم 


يوما بعد يوم تتزايد طلبات المساعدة بسبب اضطرابات النوم، إذ يفعل بعض الناس أشياء بالغة الغرابة أثناء الليل، وارتفعت أعداد المترددين على العيادات المتخصصة في اضطرابات النوم أكثر من أي وقت مضى.

وتعاملت عيادة اضطرابات النوم أيضا مع سلوكيات جديدة أثناء النوم، كما أن اضطرابات شاذة أصبحت أكثر شيوعا، فمن الغرائب التي يفعلها الناس خلال نومهم:

* إرسال رسائل نصية: تلعب التكنولوجيا دورا ضخما في حياتنا ولهذا فليس من الغريب أن يكتشف خبراء النوم نوعا جديدا من السلوكيات المرتبطة بها.

حيث قالت الدكتورة كريستي أندرسون التي تدير جهاز بحث الإشارات العصبية أثناء النوم، إن الكثير من الناس يرسلون رسائل نصية خلال نومهم، حيث يحمل الكثير من الناس هواتفهم المحمولة في فراشهم وفقا لإحصائيات هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا.

* تناول الطعام: يفاجأ المرضى بالسير أثناء النوم بعبوات الطعام الفارغة أو الفوضى في المطبخ بعد استيقاظهم، في العادة ليست مشكلة كبيرة أن يتناول شخص ما وجبة صغيرة في الليل، ولكن المشكلة تصبح أكبر إذا كانت الحالة تندرج ضمن متلازمة الأكل الليلي، والتي تزايد رصد حالاتها بسبب تزايد الوعي بين الناس بالاضطرابات أثناء النوم والتي تدفعهم للذهاب إلى العيادة.

* الجنس: "سيكسومنيا" هى حالة يمارس الناس خلالها الجنس أثناء نومهم، وجذبت الانتباه الجماهيري خلال السنوات القليلة الماضية، وحسب الخبراء المهتمين بالنوم فإن القليل من الباحثين فقط هم من تصدوا لهذه الحالة، رغم تسجيل العديد من الحالات.

وتأتي هذه الحالة تحت تأثير الضغط العصبي، أو تحت تأثير الكحول أو المخدرات، وتتفاوت درجاتها حتى عملية الجماع الكامل، وهو ما حدث مع حالات بعواقب وخيمة.

* التوقف عن التنفس: عندما يتوقف النائم عن التنفس فإنها حالة يطلق عليها "Obstructive Sleep Apnoea" وهى ليست حالة جديدة من اضطرابات النوم، وتتزايد أعداد المترددين على العيادات بسببها، وتعد البدانة عاملا رئيسيا بها، ويتوقع أن تتزايد أعداد المصابين بها من البدناء.

حيث تم إجراء اختبارات مستمرة على شخص وتبين أنه يتوقف عن التنفس أثناء نومه لفترات تجاوزت 26 ثانية في إحدى المرات.

* الإحساس بالإنفجار في الرأس: عندما تبدأ في الخلود للنوم ثم تشعر فجأة بقنبلة تنفجر بالقرب من رأسك، فهى متلازمة الإحساس بالانفجار عند الرأس، ويكون بصوت مرتفع جدا داخل الرأس مثل قصف الرعد أو الصاعقة أو طلقة الرصاص، حسب وصف من يعانون هذه الحالة، الذين أفاد بعضهم بأنهم ركضوا باتجاه النافذة لمشاهدة ما سبب هذا الصوت.