أهم الأخبار : :

"البيئة": بدء تفعيل بروتوكول إحلال وتجديد ألف ميكروباص بالقاهرة

Unknown الأحد، 18 مايو 2014 | 2:25 ص

الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئةأكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة أنه تم البدء فى تفعيل بروتوكول التعاون بين محافظة القاهرة ووزارة البيئة والصندوق الاجتماعى لإحلال أقدم 1000 سيارة ميكروباص تعمل بالقاهرة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى كمرحلة أولى فى مشروع التطوير.

وقالت الوزيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإحلال سيكون للميكروباصات التى يزيد عمرها على 30 عاما، والتى مازالت تجوب شوارع القاهرة ضمن الأسطول الحالى والبالغ حجمه أكثر من 9500 سيارة ميكروباص تنقل نحو 5 ملايين راكب يوميا، بما يمثل 30% من حركة النقل الجماعى بالقاهرة الكبرى، مشيرا إلى أنه تم حصر عدد السيارات التى تجاوز عمرها أكثر من 30 عاما بنحو 1000 سيارة.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه التجربة فى التطوير تأتى كمرحلة أولى، وفى حالة نجاحها بعد تقييمها سيتم تكرارها تباعا على السيارات الأقدم فى سنة الصنع، حيث رصدت الأبحاث التى أجرتها أجهزة المحافظة معاناة أصحاب سيارات السرفيس القديمة من عدة مشكلات أهمها كثرة الأعطال وكثرة الحوادث بما يؤدى إلى المزيد من الأزمات المرورية بشوارع القاهرة، والأضرار التى تصيب البيئة من انبعاثات الوقود الملوثة، ويأتى هذا كله كأعباء على مالك السيارة القديمة متمثلة فى تكاليف الصيانة العالية بشكل متكرر، وضياع معظم وقت الرحلة فى الصيانة بما يؤدى إلى تقليل الدخل الشهرى بالإضافة إلى زيادة استهلاك الوقود نظرا لتهالك المحرك.

الجدير بالذكر أنه يتضمن البروتوكول قيام المحافظة بتحديد الوحدات المطلوب تحديثها وإحلالها، وتوفير بدائل من السوق المحلى من الميكروباصات الجديدة التى تعمل بالغاز الطبيعى، وتساهم محافظة القاهرة فى مقدم الثمن بما قيمته 5 آلاف جنيه لكل ميكروباص، مقابل استلام السيارات القديمة والتخلص منها لمنع استخدامها مستقبلا طبقا لأهداف مشروع التطوير وتساهم أيضا وزارة البيئة بما قيمته 5 آلاف جنيه لكل سيارة شريطة أن يتم تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من أنواع الوقود الأخرى لتحفيز أصحاب تلك السيارات ومساعدتهم فى دفع مقدم الحصول على السيارة الجديدة "15% من قيمتها" والباقى يسدد كقرض بشروط ميسرة على خمس سنوات طبقا لعقود الصندوق الاجتماعى للتنمية المبرمة مع أحد البنوك المشاركة.