حقائق لا تعرفها عن سفينة تيتانك كلنا نعرف عن سفينة تيتانك أنها اصطدمت بجيل جليدي في الساعة الحادية عشر والنصف من مساء ليلة الرابع عشر من سبتمبر مما تسبب في غرقها بعد مرور ساعتين ونصف تقريبا على الاصطدام بالجبل الجليدي، ولكن من المؤكد أن كثيرين منا قد لايعرفون الحقائق
1- التوقف عن إنشاء قارب النجاة:كان من المقرر أن يتم بناء قارب النجاة كبير الحجم لسفينة تيتانك في يوم 14 إبريل 1912، وهو اليوم الذي اصطدمت فيه بالجبل الجليدي إلا أن كابتن سميث (قبطان السفينة) أصدر امرا بتوقف العمل فيه دون إبداء سبب لذلك، ويعتقد البعض أنه لو كان قد اكتمل بناء هذا القارب كان من الممكن أن يكون سبب في إنقاذ بعض الأرواح من الغرق.
2- ثواني معدودة:لم يكن لدي طاقم القيادة سوى 37 ثانية لتدارك الأمر إلا أنهم بذلوا كل ما يستطيعون كي تنجوا السفينة فقاموا جاهدين بإرسال إشارات استغاثة لكاليفورنيا وقاموا بمحاولة لتغيير اتجاه السفينة بعيدا عن الجبل وقاموا أيضا بضبط المحرك على الاتجاه العاكس إلا أن هذا لم يكن كافيا لإنقاذ السفينة.
3- صحيفة تيتانك:يبدو أن سفينة تيتانك كانت تريد أن يكون على متنها كل شيء بما في ذلك صحيفة خاصة بها، فكان يتم كتابة وطباعة الصحيفة على متنها كل يوم وقد تضمنت هذه الصحيفة أخبار الحوادث والإعلانات وأسعار الأسهم، وأخبار المجتمع وأخبار الرياضة وقائمة الأسعار اليومية أيضا.
4-قوارب النجاة لم تكن كافية:
لم يكن هناك عددا كافيا من قوارب النجاة لإنقاذ كل الركاب على متن السفينة كذلك قوارب النجاة التي كانت موجودة بها لن تكن بالحجم الكافي لتستوعب عدد كبير من الركاب فمثلا القارب الواحد كان يتسع ل 12 فردا فقط على الرغم من وجود أنواع قوارب نجاة أخرى يمكنها أن تحمل أكثر من 40 شخص.
5- كان بالسفينة عدد قليل من دورات المياهكانت الأجنحة الخاصة بالسفينة فقط هي التي بها دورات مياه خاصة وهذا في الدور الأول من السفينة أما الدور الثالث فلم يكن به سوى اثنين فقط يتشارك في استخدامهما أكثر من 700 راكب.
6- قارب آخر جاء لإنقاذه السفينة :قام قبطان السفينة بإرسال إشارات استغاثة إلى كاليفورنيا لأنها كانت الأقرب للسفينة في هذا الوقت لكن الرد لم يأتي سوى بعد أن فات وقت الإنقاذ ففي تمام الساعة 12:45 صباحا يوم 15 أبريل لاحظ أحد أفراد طاقم الطائرة إشارات ضوئية تأتي من بعيد فقام بإبلاغ القائد إلا أنه لسوء الحظ لم يعطي أي أمر أو توجيه لأن محرك السفينة اللاسلكي قد تلف بالفعل وتوقف عن العمل، حيث أن إشارات الاستغاثة لم تصل إلى كاليفورنيا من السفينة إلا في صباح يوم 15 أبريل، ويظن البعض أنه لو كانت الإشارات قد وصلت إلى كاليفورنيا مبكرا عن ذلك كان يمكن إنقاذ عدد كبير من الأرواح.
7- تم إنقاذ 2 من الكلاب:النظام المعروف دائما هو أنه يتم إنقاذ النساء والأطفال أولا بقوارب النجاة، ورغم أن القوارب لم تكن تتسع لعدد كبير من الركاب إلا أنه من الغريب أنه تم إنقاذ كلبين من التسعة كلاب التي كانت على متن السفينة.
8-المدخنة الرابعة:
في الصورة المعروضة أعلى الموضوع تجد أن السفينة لها أربعة مداخن سوداء ظاهرة بشكل واضح فثلاثة منها فقط تستخدم لإخراج الأبخرة والدخان أما الرابعة فهي منظر فقط، حيث رأي المصممون أن تصميم السفينة بأربعة مداخن سيعطيها منظر أكثر جمالا.
9-بريد سفينة تيتانك:كانت سفينة تيتانك سفينة بريد ملكية، وهي بذلك كانت مسئولة عن توصيل البريد إلى مكتب البريد البريطاني وكان على متنها مكتب بريد يعمل به اثنان من البريطانين وثلاثة من الأمريكيين وكانوا مسؤولين عن 3.423 جوال به ما يقرب من 7 مليون بريد، وعلى الرغم من كمية البريد التي فقدت في حادث تيتانك إلا أن خدمة البريد في الولايات المتحدة مازالت تستخدم نفس الطريقة لإيصال البريد لأن عدد كبير جدا من البريد يتم إرساله إليها فتجد أن النقل البحري أسهل طريقة لتوصيله.
10- انتشال الجثث الغارقة:بعد وصول الناجين من كارثة سفينة تيتانك إلى نيويورك في يوم 17 أبريل 1912 تم إرسال فرقة للبحث عن الجثث الغارقة وانتشالها، وقد أخذوا معهم مواد للحفاظ على الجثث فأخذوا 40 طن ثلج و 100 تابوت لوضع الجثث بهم، وعلى الرغم من أنهم وجدوا 316 جثة إلا أن معظم هذه الجثث كانت في حالة بالغة السوء والضرر لم تمكنهم من انتشالها وأخذها إلى الشاطئ ، كما تم إرسال فرق تعزيز أخرى للبحث عن باقي الجثث إلا أنهم في نهاية المطاف لم يجدوا سوى 324 جثة منهم 119 جثة كانت في حالة هلاك وبالتالي دفنت في البحر.