أهم الأخبار : :

وزير التخطيط: تخصيص مليار جنيه من الميزانية الجديدة لتطوير الـ 1000قرية الأكثر فقرًا بالصعيد

Unknown الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013 | 12:02 م

كشف أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى أن مؤشرات التنمية هى الأسوأ فى الصعيد فى جميع المجالات سواء البطالة أو النمو الاقتصادى أو الفقر.

وأضاف العربى : " أن معدل الفقر العام فى مصر تجاوز 26% ، ومعدل الفقر فى الصعيد وحده تجاوز 50%، فى بعض قرى الصعيد من 80 إلى 85%.

وفيما يتعلق بمبادرة تنمية صعيد مصر اوضح وزير التخطيط والتعاون الدولى : " أنه من المقرر أن يتم البدء فى بموضوع ال1000 قرية الأكثر فقراً، وفقاً لبيان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لسنة 2012/2013 والذى يوضح"خريطة الفقر فى مصر"، يوجد من 700 إلى 750 قرية فى الصعيد وحدها من قرى مصر الفقيرة"، مؤكدًا : " هناك مبادرة لتخصيص 5 مليون جنيه لكل قرية " .

ولفت العربى : " أن الخطة العاجلة التى وضعتها الحكومة لتنمية الاقتصاد فى 2013 – 2014 والتى تم تخصيص حصة لها من الميزانية العامة للدولة تبلغ 29.7 مليار جنيه، تم تخصيص مليار جنيه منها لتنمية الصعيد، لافتاً إلى أنه سيتم استخدمها فى تطوير المبانى والقرى والمزلقانات.

وأوضح أنه يوجد 35 منطقة صناعية بجميع محافظات مصر يتم ترفقها، لافتا إلى أن 15 منطقة صناعية منها فى الصعيد.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولى أن متوسط دخل الفرد فى الصعيد تراجع خلال ال 3 سنوات الماضية مقارنة بالأسعار الثابتة.

وقال أن وزارة التخطيط منذ يومين أطلقت مبادرة بعنوان "من حقك تعرف" ، حيث انه لأول مرة أصبح هناك خريطة عل نظم المعلومات التابع لوزارة التخطيط "GIS" توضح المشروعات التى أنشأت فى محافظات الصعيد وتكلفتها الإجمالية.

وكشف العربى أن معدلات البطالة بين الشباب تجاوزت 30 فى المرحلة العمرية مابين 15 : 29 سنة"، مضيفًا أن وزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية تتبنى خلال الفترة القادمة مبادرة لخلق فرص عمل حقيقية ومنتجة للصعيد ووجه الدعوة لمشاركة كل من المستثمرين وكل رجال الأعمال فى مصر واتحاد جمعيات المستثمرين.